Paxlovid دواءً مضادًا للفيروساتPaxlovid دواءً مضادًا للفيروسات

كندا اليوم – في كندا تم تصميم دواء Paxlovid المضاد للفيروسات من شركة Pfizer لتقليل مخاطر الاستشفاء لدى مرضى COVID-19 ، وقد تمت الموافقة عليه للاستخدام في جميع أنحاء كندا.

على الرغم من أنه من المحتمل أن يخفف بعض الضغط عن المستشفيات أثناء تفشي فيروس كورونا ، إلا أن بعض الأطباء والصيادلة يعتقدون أنه لا يتم استخدامه على نطاق واسع كما ينبغي.

للحصول على استشارة مجانية إرسل ايميل بالتفاصيل إلى info@higrh.com

الدكتور بريان كونواي هو المدير الطبي لمركز فانكوفر للأمراض المعدية وأستاذ مساعد في قسم علم الأدوية والعلاج في جامعة كولومبيا البريطانية. وقال إن عدم الاستيعاب قد يكون بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك القيود المفروضة على من يمكنه وصفه ونقص الوعي حول العلاج ، سواء بين الجمهور والمهنيين الطبيين.

قال كونواي لـ CTVNews.ca: “ربما لا نصنفه على نطاق واسع بما فيه الكفاية. إحساسي عندما أتحدث إلى أطباء الأسرة الذين قد يكونون الخط الأول ، فهم لا يعرفون ذلك. كثير من الصيادلة” اضطررنا للعمل معهم وشرح لهم ماهية هذه الأشياء. لم يكن هناك دافع كبير للتأكد من أن الجميع يعرف ماهية هذه الأشياء. ”

كيف تعمل
وفقًا لـ Health Canada ، يعد Paxlovid دواءً مضادًا للفيروسات في شكل حبوب يعمل بشكل أفضل للحد من شدة COVID-19 عند تناوله مبكرًا أثناء الإصابة بأعراض خفيفة إلى معتدلة.

يأخذ المرضى جرعتين كل يوم لمدة خمسة أيام ، وتتكون كل جرعة من قرصين من أقراص nirmatrelvir الوردي وقرص ريتونافير أبيض. Nirmatrelvir هو دواء مضاد للفيروسات يثبط بروتين SARS-CoV-2 لمنع الفيروس من التكاثر ، بينما يؤخر ريتونافير تفكك نيرماتريلفير لمساعدته على العمل في الجسم لفترة أطول.

يأخذ المرضى المؤهلون الدواء في المنزل بعد أن ثبتت إصابتهم بـ COVID-19. وفقًا للجدول الاستشاري العلمي لأونتاريو COVID-19 ، تكون الآثار الجانبية خفيفة بشكل عام وقد تشمل تغيرًا في حاسة التذوق والإسهال وآلام العضلات والقيء وارتفاع ضغط الدم والصداع.

موضوعات جماهيرية :
كندا تطلب 44 ألف مهاجر الأن و 100 ألف خلال عامين
كندا تحتاج 31000 وظيفة بصورة عاجلة

امرأة كندية تساعد المهاجرين على الاستقرار في كندا

سوبر فيزا كندا

حرائق الزومبي – ومخاوف تهدد كندا

إيجابيات وسلبيات الانتقال إلى كندا

أفضل البنوك للوافدين الجدد لكندا

قالت له مرارًا وتكرارًا إنها لا تريد ممارسة الجنس

من هو المؤهل
في كندا ، تمت الموافقة على Paxlovid للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض COVID-19 الخطيرة التي قد تتطلب دخول المستشفى.

الأمر متروك للمقاطعات والأقاليم لتحديد الأولوية لمن هو مؤهل ، لكن وزارة الصحة الكندية تقول إن العمر هو أقوى عامل خطر للإصابة بالمرض الشديد والاستشفاء ، حيث يواجه كبار السن أو كبار السن الذين لم يتم تطعيمهم أكثر المخاطر.

يشمل الراشدون الآخرون المؤهلون أولئك الذين يعانون من نقص المناعة وأولئك الذين يعانون من حالات كامنة خطيرة مثل السمنة أو مرض السكري ، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين يعيشون في مجتمعات ريفية أو نائية أو مجتمعات رعاية مجمعة محرومة من الخدمات.

لم يتم اعتماد Paxlovid للأشخاص الذين لم تثبت إصابتهم بـ COVID-19 ، أو المرضى الذين يعالجون بالفعل في المستشفى من COVID-19 أو أي شخص أقل من 18 عامًا.

يتفاعل الدواء مع العشرات من الأدوية الشائعة ، بما في ذلك بعض أدوية القلب وبعض المضادات الحيوية وموانع الحمل الهرمونية وتلك المستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب وكوليسترول الدم والحساسية الموسمية.

كما لا ينصح باستخدامه بكامل قوته للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. يجب على أي شخص يعاني من مشاكل في الكلى أو يتناول دواء قد يتفاعل مع Paxlovid استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص به.

المقاطعات والأقاليم مسؤولة عن إعطاء الأولوية للوصول إلى Paxlovid ، لذلك يجب على أي شخص لديه أسئلة حول أهليته الاتصال بخدمة الصحة العامة المحلية أو الإقليمية أو مقدم الرعاية الصحية الخاص به.

من يمكنه وصفها والتخلص منها
تتمتع المقاطعات والأقاليم بسلطة تحديد من يمكنه وصف وتوزيع باكسلوفيد ، والتي قال كونواي إنها خلقت خليطًا من السياسات التي تتراوح من البساطة والمبسطة إلى المعقدة والبيروقراطية.

“لذا فإن لدى المقاطعات المختلفة مناهج مختلفة ، أبسطها أنه إذا كان اختبار شخص ما إيجابيًا في اختبار سريع ، فيمكنه توصيل هذه النتيجة إلى الصيدلي أو يمكن للصيدلي إجراء الاختبار في الموقع ، ومن ثم يمكن للصيدلي الاتصال بالطبيب ، يحدث تفاعل قصير ، ويتم وصف الدواء ، “قال كونواي. “إذن هذا هو الأبسط.”

تشمل المقاطعات التي يمكن للصيادلة فيها وصف عقار باكسلوفيد للمرضى الذين يعانون من اختبارات COVID-19 الإيجابية ، كيبيك وألبرتا وساسكاتشوان ونيوفاوندلاند ولابرادور .

في المقاطعات الأخرى ، يمكن للصيدليات الاستغناء عن عقار باكسلوفيد ، لكن لا يمكن وصفه إلا للأطباء والممرضات الممارسين. هذا هو الحال في أونتاريو وكولومبيا البريطانية.

“من المحتمل أن يكون [النظام] الأكثر تعقيدًا هو الذي لدينا هنا في كولومبيا البريطانية ، حيث يوجد نموذج يجب إكماله وقد وضعوا معايير للأهلية لـ Paxlovid ، ويجب على الفرد تلبية هذه المتطلبات ،” قال.

يقول كونواي إن العملية معقدة للغاية لدرجة أن بعض الأطباء اختاروا عدم وصف باكسلوفيد لتجنب ملء الأوراق.

في بيان إعلامي في 11 يوليو / تموز ، دعت الدكتورة دانييل بايس ، كبيرة مسؤولي الصيدلة في نقابة الصيادلة الكندية ، حكومات المقاطعات إلى تمكين الصيادلة من تقديم اختبارات نقطة الرعاية ووصف علاجات COVID-19 مثل Paxlovid

“كانت كيبيك أول ولاية قضائية في العالم تمكن الصيادلة من وصف دواء باكسلوفيد وشهدت زيادة ملحوظة في استخدام مضادات الفيروسات COVID-19 ، مما ساعد على إبقاء المرضى خارج المستشفيات. وحذت مقاطعات أخرى حذوها ، لكن العديد منها لم يُمكّن بعد هذه الخدمة الحيوية “، قال الدكتور بايس.

“باكسلوفيد الذي يصفه الصيدلاني هو مجرد مثال واحد على نوع الرعاية المجتمعية المبتكرة التي ستقلل من الضغط على مستشفياتنا مع توسيع الوصول إلى الخدمات والرعاية التي يعتمد عليها الكنديون.”…المزيد
.

كاتب المقالنور حسينصحفية ومترجمةمؤسسة كندا اليوم الاعلاميةللتواصل nour@canadaalyom.com.
.
دواء مرضى , كندا دواء Paxlovid, Pfizer ,الاستشفاء لدى مرضى COVID-19, جميع أنحاء كندا,كندا.,أخبار كندا اليوم, أخبار اليوم في كندا, صوت كندا, كندا اليوم, كندا بالعربي,مركز فانكوفر للأمراض المعدية,جامعة كولومبيا البريطانية, Paxlovid دواءً مضادًا للفيروسات,بروتين SARS-CoV-2 لمنع الفيروس من التكاثر

لمشاهدة فيديوهات كندا الجديدة وطرق التقديم المجاني اشترك من هنا youtube.canada

مليون مرحبا 👋
نتشوق من جديد لمقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.