مقابلة كندامقابلة كندا

كندا اليوم – قانون الهجرة في كندا معقد. تتضمن قضايا مثل طلبات الحصول على وضع اللاجئ (المقدمة داخل كندا وخارجها)، ورعاية شخص ما، والقدوم إلى كندا للدراسة أو العمل، العديد من الخطوات ويمكن أن تكون مرهقة.

طلبات اللجوء المقدمة داخل كندا

للحصول على استشارة مجانية إرسل ايميل بالتفاصيل إلى info@higrh.com

يتم تقييم كل طلب للحصول على وضع اللاجئ بشكل منفصل من قبل قسم حماية اللاجئين التابع لمجلس الهجرة واللاجئين (IRB). يأخذ مجلس الهجرة واللجوء في الاعتبار العديد من العوامل المهمة عندما يتخذ قرارًا بشأن طلب اللجوء.

إذا تبين أنك مؤهل لتقديم طلب اللجوء، سيُطلب منك الحضور في جلسة استماع مع قسم حماية اللاجئين. تُعقد معظم جلسات الاستماع الخاصة باللاجئين في غضون 60 يومًا من تاريخ تحديد أن طلبك مؤهل. الغرض الرئيسي من جلسة الاستماع هو أن يستمع مجلس الهجرة واللجوء (IRB) إلى شرحك لما حدث لك، وماذا سيحدث إذا تم إعادتك إلى بلدك الأصلي. والأهم من ذلك، يجب عليك إثبات حاجتك إلى الحماية لأنك لن تكون آمنًا في بلدك الأصلي. يجب عليك الاحتفاظ بجميع المستندات التي تصف الظروف في بلدك الأصلي. تتضمن بعض الأمثلة على المستندات المفيدة تقارير الصحف أو تقارير مجموعات حقوق الإنسان أو رسائل من أصدقائك أو عائلتك تصف الظروف المعيشية.

الحق في الاستعانة بمحامي
لديك الحق في الاستعانة بمحامي لحضور الجلسة معك. وبما أن جلسة الاستماع هذه مهمة للغاية، فمن المستحسن بشدة أن تلتقي بمحامي وتحصل على المساعدة في ملء نموذج أساس المطالبة والتحضير لجلسة الاستماع. يجب أن يحضر المحامي الجلسة معك. إذا لم تكن قادرًا على تحمل تكاليف المحامي، فقد تكون مؤهلاً للحصول على المساعدة القانونية.

لديك أيضًا الحق في اختيار ما إذا كانت جلسة الاستماع ستُعقد باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، كما يحق لك أن يكون لديك مترجم فوري مؤهل بلغتك الأم حاضرًا في جلسة الاستماع. يتم تعيين المترجم من قبل قسم حماية اللاجئين، ولا توجد أي رسوم عليك. إذا كانت هناك أي مشاكل في الترجمة الشفوية، فأخبر محاميك أو عضو قسم حماية اللاجئين. عادة ما تكون جلسة الاستماع خاصة وسرية؛ ومع ذلك، بعد الحصول على إذن منك، يمكن لصديق أو أحد أفراد العائلة أن يكون مراقبًا في جلسة الاستماع. في معظم الحالات، لن يحضر جلسة الاستماع إلا أنت ومحاميك وعضو في مجلس الهجرة واللجوء (IRB).

في جلسة الاستماع، سيقوم العضو بتقييم مطالبتك بناءً على شهادتك والأدلة التي تقدمها. يجب تقديم أي دليل مستندي إلى IRB قبل 10 أيام على الأقل من جلسة الاستماع. تتضمن بعض الأمثلة على المستندات المفيدة تقارير الشرطة والتقارير الطبية، أو تقارير الصحف، أو تقارير مجموعات حقوق الإنسان، أو رسائل من أصدقائك أو عائلتك تصف ما حدث لك ولماذا لا يمكنك العودة إلى بلدك.

بعد النظر في شهادتك وأدلتك والتعريف القانوني للاجئ، سيقوم عضو IRB بتقييم ما إذا كنت لاجئًا أم لا. يجب أن يكون العضو مقتنعا بما يلي:

لقد تم إثبات هويتك. ويتم ذلك عادةً عن طريق إصدار جواز سفر أو شهادة ميلاد.
قصتك قابلة للتصديق وأنك تواجه خطرًا حقيقيًا في بلد جنسيتك.
ستواجه هذا الخطر في جميع أنحاء بلدك ولا يوجد مكان يمكنك الذهاب إليه داخل بلدك للهروب منه.
حكومتك غير راغبة أو غير قادرة تمامًا على حمايتك من الخطر أو أن الخطر يأتي من الحكومة نفسها.
لم ترتكب أي جرائم خطيرة أو أعمال غير قانونية قبل دخولك إلى كندا والتي قد تؤدي إلى حرمانك من حماية اللاجئين.

تعتبر جلسة الاستماع التي تعقدها شعبة حماية اللاجئين جزءًا مهمًا جدًا من تقديم طلب اللجوء. يمكن لمحاميك مساعدتك في التحضير لجلسة الاستماع ومساعدتك في عرض قضيتك بأفضل طريقة ممكنة.

الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض مطالبتك

تشير المطالبة المرفوضة إلى أن مجلس الهجرة واللاجئين (IRB) قرر عدم منحك صفة اللاجئ. هناك عدة أسباب وراء رفض المطالبة، بما في ذلك:

لا يجد مجلس الهجرة واللاجئين (IRB) أن مطالبتك ذات مصداقية
لا يستطيع مجلس الهجرة واللاجئين (IRB) إثبات هويتك
لم يتم إثبات الخوف المبرر من الاضطهاد
لم تطلب المساعدة من السلطات (الشرطة) رغم أن ذلك كان ممكنا
كان هناك مكان آخر في بلدك يمكنك أن تجد فيه الأمان

ماذا يحدث إذا تم رفض مطالبتك؟

إذا تم رفض طلبك للحصول على صفة اللاجئ، فهذا يعني أنه لا يجوز لك البقاء في كندا. إذا كنت قد استنفدت جميع خيارات الاستئناف والمراجعة للطعن في ترحيلك، فسيدخل أمر الترحيل الخاص بك حيز التنفيذ مما يسمح لوكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) بإزالتك من كندا.

هناك ثلاثة أنواع من أوامر الإزالة:

أمر المغادرة. يتطلب هذا النوع من الطلبات منك مغادرة كندا في غضون 30 يومًا بعد دخول الطلب حيز التنفيذ، وقبل المغادرة، يجب عليك الحصول على شهادة مغادرة من وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) لإثبات ذلك.

أنت تغادر. إذا امتثلت لهذين الشرطين، فلن يتم منعك من التقدم للدخول إلى كندا مرة أخرى. إذا لم تمتثل لهذه المتطلبات، فسيتحول أمر المغادرة تلقائيًا إلى أمر ترحيل.

أمر الاستبعاد. يتطلب هذا النوع من الأوامر منك مغادرة كندا، ولا يجوز لك العودة لمدة عام واحد، أو في بعض الحالات عامين، ما لم يكن لديك إذن كتابي من حكومة كندا، اعتبارًا من تاريخ تأكيد مغادرتك كندا.

أمر الترحيل. يتطلب هذا النوع من الأوامر منك مغادرة كندا، ولا يجوز لك العودة إلا إذا حصلت على إذن كتابي من حكومة كندا، قبل العودة مرة أخرى.
الخيارات المتاحة إذا تم رفض صفة اللاجئ لك

إذا كنت في كندا وتم رفض طلب لجوئك، فقد لا يزال لديك خيارات.

أولاً، قد تتمكن من تقديم الاستئناف إلى قسم استئناف اللاجئين (RAD) في IRB. يجب عليك تقديم إشعار الاستئناف إلى RAD خلال 15 يومًا من تلقي رفض اللجوء الخاص بك. لديك 30 يومًا من تلقي رفض اللجوء الخاص بك لتشرح لـ RAD سبب خطأ الرفض. سوف تتلقى RAD الحجج المكتوبة، وفي بعض الحالات، ستقبل الأدلة الجديدة. إجراءات RAD معقدة ويجب عليك التحدث إلى محام قبل بداية العملية. طالما أن قضيتك لدى RAD، فأنت محمي من الترحيل.

لم يرفض جميع طالبي اللجوء الوصول إلى RAD. إذا لم تقم بذلك، فإن الخيار الثاني هو تقديم طلب إلى المحكمة الفيدرالية الكندية لإجراء مراجعة قضائية. يجب عليك استشارة محامي الهجرة في أقرب وقت ممكن بعد رفض طلبك حتى تتمكن من الحصول على المساعدة في المراجعة. يجب أن تبدأ الطعون أمام المحكمة الفيدرالية في غضون 15 يومًا من تلقي إشعار رفض اللجوء الخاص بك. لا يتم منح العديد من التحديات إجازة مما يعني أنه لن يتم النظر في القضية. إذا تم منح الإذن، يمكن للمحكمة الفيدرالية إما أن تؤيد قرار المجلس (مما يعني موافقته عليه)، أو تعيد القضية إلى مجلس الهجرة واللجوء (IRB) لإعادة الاستماع إليها. ويمكن أيضًا مراجعة رفض RAD من قبل المحكمة الفيدرالية.

خيارات إضافية إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك في النهاية

إذا لم يتم ترحيل طالب اللجوء خلال عام واحد من رفض طلب اللجوء الخاص به، فسيكون أمامه خيارات أخرى. بعد مرور عام واحد، سيتمكن هؤلاء الأفراد من تقديم طلب تقييم المخاطر قبل الإزالة (PRRA). توفر هذه العملية لمطالبات اللجوء الفاشلة فرصة لشرح سبب عدم ترحيلهم من كندا. تتضمن الأسباب الصحيحة أدلة جديدة غير متوفرة في وقت جلسة الاستماع الخاصة بمجلس الهجرة واللجوء (IRB)، أو الظروف المتغيرة منذ جلسة الاستماع الخاصة بمجلس الهجرة واللجوء (IRB). يمكن لأولئك الذين يحتاجون إلى الحماية التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة. قد يتم ترحيل الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى الحماية من كندا. ويمكن لأولئك الذين لم ينجحوا التقدم بطلب للحصول على مراجعة قضائية من قبل المحكمة الفيدرالية الكندية. يرجى ملاحظة أنه بالنسبة لطالبي اللجوء المرفوضين من بعض البلدان “الآمنة” – التي تسمى بلدان المنشأ المعينة – لا يمكنهم الوصول إلى تقييم المخاطر قبل الترحيل إلا بعد مرور 3 سنوات على رفض طلب اللجوء الخاص بهم.

أخيرًا، يمكنك التقدم بطلب إلى وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) للبقاء في كندا لأسباب إنسانية ورحيمة، حتى عندما تفشل في تلبية المتطلبات التشريعية للهجرة إلى كندا أو البقاء فيها. لا يوجد إيقاف تلقائي للإزالة مرتبط بهذا التطبيق. أولئك الذين ينجحون في طلباتهم سيصبحون مقيمين دائمين في كندا. ويمكن لأولئك الذين لم ينجحوا التقدم بطلب للحصول على مراجعة قضائية من قبل المحكمة الفيدرالية الكندية.

طلبات اللجوء المقدمة أثناء وجودك خارج كندا

إذا قدم مقدم الطلب طلبه في مكتب التأشيرات الكندي أثناء وجوده خارج كندا، فإن القرار بشأن ما إذا كان الشخص سيحصل على وضع اللاجئ يتم اتخاذه من قبل مكتب التأشيرات هذا. بعد تقديم طلب الحصول على اتفاقية اللاجئين في الخارج أو فئة بلد اللجوء، سيرسل مكتب التأشيرات إلى مقدم الطلب خطابًا لتأكيد استلامه. ستتضمن الرسالة رقم الملف الخاص بك. يجب عليك استخدام هذا الرقم عندما تكون متوافقًا مع مكتب التأشيرات.

سيقوم مكتب التأشيرات أولاً بمراجعة طلبك للتأكد من أنك قمت بتضمين جميع النماذج اللازمة والمستندات الداعمة. إذا كان طلبك مكتملاً، فيمكن لمكتب التأشيرات اتخاذ قرار بناءً على طلبك فقط، أو يمكنهم تحديد موعد لمقابلة معك. في معظم الحالات، تكون المقابلة مطلوبة. خلال المقابلة، سيُطلب منك الإجابة على الأسئلة المتعلقة بطلبك وشرح موقفك بمزيد من التفاصيل. من المهم بالنسبة لك إحضار أي مستندات لديك تدعم مطالبتك، بالإضافة إلى نسخة من جميع النماذج التي قدمتها بالفعل.

يعتمد الوقت الذي سيستغرقه مكتب التأشيرات لتقييم طلبك واتخاذ القرار على مكتب التأشيرات الذي قدمت فيه الطلب وما إذا كان طلبك كاملاً وفي حالة جيدة. سيُطلب منك أيضًا الخضوع لفحص طبي وفحوصات جنائية وأمنية. اذا أنت

إذا لم تجتاز الفحص الطبي أو كان لديك سجل جنائي، فقد يتم رفض طلبك.

بعد مقابلتك، سيتخذ مكتب التأشيرات قرارًا بشأن ما إذا كانوا سيقبلونك كلاجئ أم لا. إذا تمت الموافقة على طلبك، فسوف تتلقى تأشيرة إقامة دائمة من IRCC، بالإضافة إلى وثيقة تأكيد الإقامة الدائمة (COPR). سيتضمن COPR معلومات هويتك الشخصية وصورتك الفوتوغرافية وتوقيعك. عندما تأتي إلى كندا، ستحتاج إلى إبراز هاتين الوثيقتين بالإضافة إلى جواز سفرك أو وثيقة سفر أخرى. إذا لم يكن لديك جواز سفر، سيُطلب منك الحصول على وثيقة سفر لرحلة واحدة من IRCC، أو وثيقة سفر من اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) قبل القدوم إلى كندا. من المهم القدوم إلى كندا قبل انتهاء الوقت المحدد في تأشيرة الإقامة الدائمة الخاصة بك.

إذا تم رفض طلبك، ليس لديك الحق في الاستئناف. ومع ذلك، يمكنك محاولة الطعن في القرار في المحكمة الفيدرالية ويُسمح لك بتقديم طلب جديد.
.
احصل على مساعدة

سوف يؤخر السجل الجنائي، بل ويمكن أن يمنعك من الحصول على وضع الهجرة الخاص بك. لمحو سجلك الجنائي، اتصل بالرقم المجاني 1-888-808-3628 أو تعرف على المزيد على Pardon Partners. وأسهل مما كنت اعتقد.

طلبات الهجرة مفصلة ومعقدة. للحصول على المشورة القانونية والمساعدة فيما يتعلق بطلب اللجوء الخاص بك، اتصل بخبراء الهجرة المفضلين لدينا، Bright Immigration Consultants.

قانون الهجرة في كندا معقد. تتضمن قضايا مثل طلبات الحصول على وضع اللاجئ (المقدمة داخل كندا وخارجها)، ورعاية شخص ما، والقدوم إلى كندا للدراسة أو العمل، العديد من الخطوات ويمكن أن تكون مرهقة. للحصول على المساعدة، اتصل ب…..المزيد
.
كاتبة المقالنتالي كريمصحفيةمؤسسة كندا اليوم الاعلاميةللتواصل natalie@canadaalyom.com
.
موضوعات جماهيرية :

ما هي شروط اللجوء الإنساني في كندا؟

قنصليات وسفارات كندا في العالم

فرص عمل جديدة بكندا للناطقين باللغة العربية

فرص عمل مساعد مطبخ – التقديم مجاني

مطلوب 2 شخصين خبرة في قيادة السيارات للعمل بكندا

دائرة الجنسية والهجرة الكندية

كيف أحصل على الهجرة إلى كندا؟

مكتب تأشيرة كندا – مكتب استخراج فيزا كندا

الهجرة إلى كندا مجانا ً

.

اللجوء لكندا,تقديم اللجوء لكندا من مصر,شروط اللجوء لكندا,تقديم اللجوء لكندا للسودانيين,مميزات اللجوء لكندا,طرق اللجوء لكندا,طلبات اللجوء لكندا,ميزات اللجوء لكندا,شروط طلب اللجوء لكندا,فرص اللجوء لكندا,شروط حق اللجوء لكندا,كيف يمكن تقديم طلب اللجوء لكندا,اللجوء في كندا والدراسة,اللجوء الى كندا من السودان,اللجوء إلى كندا من تركيا,اللجوء لكندا للسوريين,اللجوء لكندا للفلسطينيين,اللجوء لكندا للمصريين,اللجوء الى كندا

لمشاهدة فيديوهات كندا الجديدة وطرق التقديم المجاني اشترك من هنا youtube.canada

مليون مرحبا 👋
نتشوق من جديد لمقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.