الهجرة واللجوء لكنداالهجرة واللجوء لكندا

كندا اليوم – دولة تدعم الحق في الحياة، والحق في الحرية، والحق في الحماية والأمن، وقد دعمت كندا حالات اللاجئين والحالات الإنسانية منذ التوقيع على وضع اللاجئين في اتفاقية جنيف في عام 1951.

البدء

للحصول على استشارة مجانية إرسل ايميل بالتفاصيل إلى info@higrh.com

الأفراد الذين فروا من وطنهم بسبب خوف مبرر من الاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو المجموعة الاجتماعية أو الرأي السياسي أو الجنس أو التوجه الجنسي أو الجنسية، قد يتم منحهم حماية اللاجئين في كندا.

المطالبة باللجوء إلى كندا

يمكن للأفراد الذين يقدمون أنفسهم في ميناء الدخول الكندي أو وكالة خدمات الحدود الكندية الداخلية (CBSA) أو إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) تقديم طلب اللجوء. ومن هناك، سيحدد وكيل CBSA أو IRCC ما إذا كان هذا الشخص مؤهلاً لطلب اللجوء. بالإضافة إلى تقديم دليل مبرر على الاضطهاد في بلدهم الأصلي، سيخضع طالبو اللجوء أيضًا لفحوصات بيومترية وسير ذاتية وأمنية وجنائية قبل أن يتم منحهم وضع اللاجئ في كندا.

رعاية اللاجئين

هناك العديد من الطرق التي يقوم بها الكنديون ومجتمعاتهم ومنظماتهم لرعاية اللاجئين ومساعدتهم على إعادة التوطين في حياتهم الجديدة في كندا. تساعد برامج الرعاية هذه اللاجئين في العثور على مكان للعيش فيه، وتوفير الدعم المالي والاجتماعي والعاطفي، والتبرع بالطعام والملابس أثناء إعادة توطينهم والتكيف مع الحياة في كندا.

Groups of Five هو برنامج رعاية خاص حيث يقوم خمسة أو أكثر من المواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين برعاية لاجئ واحد أو أكثر لإعادة التوطين داخل مجتمعهم. يجب أن يكون عمر هؤلاء الكفلاء أكبر من 18 عامًا، ويمكنهم فقط رعاية المتقدمين الذين لديهم بالفعل وضع لاجئ في كندا. وهو برنامج رعاية شبه خاص، وهو برنامج التأشيرات الممزوجة المحالة، وله رعاة من القطاع الخاص يتعاونون مع حكومة كندا لرعاية لاجئ حددته وكالة الأمم المتحدة للاجئين.

يمكن للشركات والمنظمات أيضًا تقديم المساعدة في رعاية اللاجئين بصفتهم حاملي اتفاقية الرعاية، أو الراعي المجتمعي للمتقدمين الذين لديهم بالفعل وضع لاجئ في كندا، أو من خلال برنامج رعاية المساعدة المشتركة، حيث تتعاون المنظمات مع حكومة كندا لرعاية اللاجئين مع الاحتياجات الخاصة.

أمثلة لأسباب إنسانية ورحيمة
توضيح للجانب الإنساني والرحيم لمطالبات اللاجئين

يمكن للأشخاص في كندا (وأحيانًا الأشخاص المقيمين خارج كندا) الذين لا يستوفون أيًا من معايير الحصول على تأشيرة دخول إلى كندا التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا. يتم تقديم هذا الخيار على أساس أسس إنسانية ورحيمة (H&C). قد تكون بعض الفئات مناسبة لتقديم الطلبات لأسباب إنسانية ورحيمة. الامثله تشمل:

الأشخاص الذين ربما عاشوا في كندا لفترة طويلة واكتسبوا درجة كبيرة من الاستقرار في كندا.
الأشخاص الذين تم استبعادهم من أن يكونوا أفرادًا في فئة الأسرة بسبب فشل كفيلهم المفترض في الإعلان عن وجودهم أو إجراء فحص لهم (انظر المادة 117 (9) (د) من لوائح حماية اللاجئين المهاجرين).
الأشخاص الذين قد يكون لديهم مشكلة جنائية تجعلهم غير قادرين على الدخول إلى كندا.
الأشخاص الذين قد يكون لديهم مشكلة طبية تجعلهم غير قادرين على الدخول إلى كندا.
الأشخاص الذين قد يكونون عمليًا جزءًا من عائلة دون الوضع القانوني لأحد أفراد الأسرة (أي عضو الأسرة الفعلي).

أثناء تقييم طلب الإقامة الإنسانية والرأفة، من المفترض أن يقوم موظفو الهجرة بتقييم المصالح الفضلى للطفل بناءً على المبادئ التوجيهية والسياسة. وتشمل العوامل الأخرى ذات الصلة ما يلي:

المؤسسة الاقتصادية في كندا (أو احتمال أن يتمكن الشخص من تأسيس نفسه اقتصاديًا في كندا).
احتمالية مواجهة صعوبات في البلد الأصلي، سواء كانت الصعوبات ناجمة عن انفصال الأقارب أو الروابط مع كندا.
أي ظروف أخرى يقدمها المحامي نيابة عن المرشح الذي يحاول الحصول على تأشيرة دخول إلى كندا.

تعد وثائق الطرف الثالث الموثوقة ضرورية لدعم العوامل المذكورة أعلاه. قد تتضمن هذه الوثائق تقييمات مهنية من قبل المتخصصين في المجال الطبي، وملاحظات حول ظروف البلد من قبل الأكاديميين والصحفيين، ووثائق حكومية تثبت الدخل، وتوصيات من الأشخاص ذوي الصلة مثل أصحاب العمل.

يمكن أيضًا تقديم حجج H&C لتبرير الفشل في الالتزام بالقانون أو السياسة ذات الصلة عند التقدم بطلبات الحصول على تأشيرة مؤقتة مثل تصاريح العمل وتصاريح الدراسة وتأشيرات الزيارة.

حول التطبيقات الإنسانية والرحيمة

تعد طلبات الإقامة الدائمة في كندا وسيلة يمكن للمواطنين الأجانب استخدامها للحصول على وضع الإقامة الدائمة في كندا عندما لا يكونون مؤهلين لفئات الهجرة الأخرى. تطلب هذه الطلبات، في جوهرها، الإعفاء من القانون المعمول به وقواعد الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC).

وعلى هذا النحو، فإن العملية معقدة إلى حد ما ومفتوحة النهاية وتتطلب من المتقدمين تقديم أدلة مهمة لمطالباتهم. لتحقيق النجاح، يجب أن تعتمد مطالبات H&C على الخبرة الواسعة للمحامين ذوي الخبرة الذين لديهم معرفة متعمقة بقانون الهجرة H&C.

تنص قواعد الهجرة الكندية على أن المواطنين الأجانب المتقدمين للحصول على الإقامة الدائمة في كندا يجب أن يفعلوا ذلك من خارج البلاد. ومع ذلك، يمكن للمواطنين الأجانب الذين يعيشون بالفعل في كندا بدون وضع أن يقدموا طلباتهم أثناء وجودهم في كندا للنظر فيها لأسباب إنسانية واعتبارية. وسيتم النظر في حالتهم كحالة فردية، مع الأخذ في الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل.

لا يمكن تقديم طلبات الإقامة المؤقتة للنظر فيها كطلبات لأسباب إنسانية واعتبارية. علاوة على ذلك، فإن عوامل الخطر مثل خطر الاضطهاد أو الخطر على الحياة أو خطر المعاملة أو العقوبة القاسية وغير العادية لا تشكل أساسًا لتقديم طلب لأسباب إنسانية واعتبارات الرأفة. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مواقف حيث توجد مثل هذه الآثار والمخاطر السلبية أن يفكروا في التقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ.

يتمتع فريق محاميي الهجرة الإنسانية التابع لشركة Chaudhary Law بخبرة جيدة في مجال حقوق الإنسان الدولية ومطالبات اللاجئين. يمكننا مساعدة المواطنين الأجانب في الحصول على وضع اللاجئ في كندا.

متى يتم تطبيق القانون الإنساني والرحيم؟

يمكن للأشخاص في كندا (وأحيانًا الأشخاص المقيمين خارج كندا) الذين لا يستوفون أيًا من معايير الحصول على تأشيرة دخول إلى كندا التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا. ويتم تقديم هذا الخيار لأسباب إنسانية ورحيمة. تتضمن أمثلة الفئات التي قد تكون مناسبة لهذا الإيداع ما يلي:

الأشخاص الذين ربما عاشوا في كندا لفترة طويلة واكتسبوا درجة كبيرة من الاستقرار في كندا.
الأشخاص الذين تم استبعادهم من فئة العائلة بسبب فشل كفيلهم في الإعلان عن وجودهم أو إجراء فحص لهم.
الأشخاص الذين قد يكون لديهم مشكلة جنائية تجعلهم غير قادرين على الدخول إلى كندا.
الأشخاص الذين قد يكون لديهم مشكلة طبية تجعلهم غير قادرين على الدخول إلى كندا.
الأشخاص الذين هم، من الناحية العملية، أحد أفراد الأسرة، ولكن ليس لديهم الوضع القانوني على هذا النحو (فرد الأسرة بحكم الواقع).

يمكن أيضًا تقديم حجج H&C لتبرير الفشل في الالتزام بالقانون أو السياسة ذات الصلة عند التقدم بطلبات الحصول على تأشيرة مؤقتة مثل تصاريح العمل وتصاريح الدراسة وتأشيرات الزيارة.

من هو المؤهل؟

يمكن للمواطنين الأجانب الذين يعيشون في كندا وليس لديهم وضع هجرة صالح تقديم طلب لأسباب إنسانية ورحيمة. تشمل الأمثلة الأشخاص الذين لديهم:

تجاوزوا مدة التأشيرة.
تم استبعادهم من صف العائلة لأن كفيلهم لم يعلن عن وجودهم أو يقوم بفحصهم.
تم رفض طلب اللجوء منذ أكثر من عام.

ومع ذلك، توجد بعض القيود. لا يمكن للفئات التالية من الأشخاص التقديم لأسباب إنسانية واعتبارية:

الأشخاص الذين قدموا طلب اللجوء. للتقدم بطلب للحصول على H&C، يجب على المتقدمين سحب طلب اللجوء الخاص بهم قبل جلسة الاستماع الخاصة بـ IRCC.
الأشخاص الذين تلقوا قرارًا سلبيًا من IRCC خلال الـ 12 شهرًا الماضية. (يعتبر طلب اللجوء المرفوض بمثابة قرار سلبي.) ومع ذلك، لا ينطبق الحظر لمدة عام واحد على المتقدمين الذين لديهم أطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين سيتأثرون سلبًا في حالة ترحيل مقدم الطلب من كندا. كما لا ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين لديهم دليل على حالة طبية تهدد حياتهم ولا يمكن علاجها في بلدهم الأصلي.
الأشخاص الذين سحبوا طلب اللجوء خلال الـ 12 شهرًا الماضية.
الأشخاص المعترف بهم كمواطنين أجانب معينين أو يعتبرون “وافدين غير نظاميين” إلى كندا. لا يمكن لهؤلاء الأشخاص التقدم بطلب لأسباب إنسانية واعتبارية لمدة خمس سنوات.

تعتبر الإعفاءات المستندة إلى أسباب الإنسانية والرأفة استثنائية. تمنحهم IRCC هذه الطلبات فقط عندما تكون الأدلة المقدمة مقنعة بدرجة كافية بحيث يعتقد مسؤول المراجعة أن ضررًا لا داعي له سيحدث إذا رفضوا الطلب.

تمديد الإقامة في كندا

إن تقديم طلب الإقامة الإنسانية لا يمنع مقدم الطلب من الحاجة إلى الحفاظ على وضعه القانوني في كندا. على عكس طلبات اللجوء، يمكن لإدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) إصدار أمر ترحيل لمقدم الطلب الذي لا يزال طلبه الخاص بالإقامة الإنسانية والمواطنة معلقًا. ولذلك، يجب على المتقدمين التأكد من أن تصاريح العمل أو تصاريح الدراسة أو تأشيرات الزيارة الخاصة بهم تظل سارية طوال مدة معالجة مطالبتهم بالإقامة الإنسانية والاعتبارات الإنسانية.

لتمديد إقامتهم في كندا، يجب على المواطنين الأجانب:

تقدم بطلب لتمديد الإذن قبل انتهاء صلاحية التصريح أو التأشيرة الحالية.
الاستمرار في تلبية متطلبات إقامتهم الحالية.
– الالتزام بشروط حالتهم (مثلاً: عدم العمل أو الدراسة بدون إذن).
استيفاء متطلبات الفئة التي تنطبق عليها.

تستغرق طلبات تمديد الإقامة عبر الإنترنت، في المتوسط، حوالي ثلاثة أشهر لتتم معالجتها، بينما تستغرق الطلبات الورقية وقتًا أطول قليلاً لاستكمالها.

في حالة الموافقة، سيتلقى المتقدمون وثيقة حالة جديدة تتضمن تاريخ انتهاء صلاحية جديدًا. إذا رفضوا، فيمكن للمتقدمين البقاء في كندا فقط حتى تاريخ انتهاء وضعهم المؤقت الأصلي.
تجديد حالة الإقامة الكندية منتهية الصلاحية

ليكون مؤهلاً لتجديد بطاقة الإقامة الدائمة، يجب على مقدم الطلب:

أن تكون مقيمًا دائمًا في كندا.
كن حاضرا جسديا في كندا.
ألا تكون مواطنًا كنديًا أو هنديًا مسجلاً بموجب القانون الهندي.
ألا يكون تحت أمر إزالة فعال.
ألا يكون محكومًا عليه بارتكاب جريمة.

قبل السفر خارج كندا، يجب على المقيمين الدائمين في كندا التأكد من أن بطاقة الإقامة الدائمة (بطاقة PR) الخاصة بهم صالحة لمدة ستة أشهر على الأقل. إذا كان تاريخ انتهاء الصلاحية أقل من ستة أشهر، فيجب على المقيمين الدائمين التقدم بطلب لتجديد بطاقة الإقامة الدائمة الخاصة بهم. لا يمكن تقديم طلبات تجديد بطاقة الإقامة الدائمة إلا أثناء وجود المتقدمين في كندا.

إذا فقدت أو سُرقت بطاقات الإقامة الدائمة الخاصة بك، أو إذا انتهت صلاحية البطاقات أثناء تواجدك خارج كندا، فيجب عليك طلب وثيقة سفر للمقيم الدائم (PRTD) للعودة إلى كندا باستخدام مركبة تجارية (طائرة، قطار، قارب، حافلة) ) ، إلخ.). لا يمكنك العودة إلا إذا كان لديك مستند PRTD الخاص بك في متناول اليد. بمجرد العودة إلى البلاد، يمكن تقديم طلبات تجديد البطاقة.

عملية التقديم الإنسانية والرحيمة

لتقديم طلب H&C، يجب على المتقدمين:

قم بملء جميع النماذج المطلوبة.
قدم الوثائق المطلوبة وقم بتضمين خطاب تقديم يوضح تفاصيل وضعهم ويشرح مطالباتهم المتعلقة بالرعاية الإنسانية والرأفة.
ادفع رسوم المعالجة وأرسل حزمة الطلب المكتملة.

أثناء تقييم طلب الإقامة الدائمة في كندا، يقوم موظفو الهجرة بمراجعة الأدلة المقدمة وتحديد ما إذا كان الوضع الفريد للشخص يجب أن يمنحه الإقامة الدائمة في كندا لأسباب إنسانية واعتبارية. وللقيام بذلك، سيتم أخذ العديد من العوامل ذات الصلة بعين الاعتبار، مع التركيز بشكل خاص على ثلاثة عوامل رئيسية:

احتمالية التعرض للمصاعب في بلد المنشأ
ما إذا كانت المشقة قد تنتج عن انفصال الأقارب والعلاقات مع كندا.
ما إذا كان من المحتمل أن يعاني الفرد من مشقة غير عادية وغير مستحقة أو مشقة غير معقولة في حالة عودته إلى بلده الأصلي.
درجة التأسيس في كندا
ما إذا كان مقدم الطلب قادرًا على إقامة حياة ناجحة في كندا.

تشمل العوامل التي تم أخذها في الاعتبار، من بين أمور أخرى، مدة الإقامة في كندا، وتاريخ العمل، والمهارات والتدريب، والتعليم، وإتقان إحدى اللغات الرسمية في كندا، والأصول والمدخرات في كندا، وما إلى ذلك.
المصالح الفضلى للطفل
يجب على المسؤولين مراعاة المصالح الفضلى لأي طفل قد يتأثر بترحيل مقدم الطلب من كندا.
وتشمل العوامل التي تؤخذ في الاعتبار الرفاهية العاطفية والاجتماعية والثقافية والجسدية للطفل.
يجب مراعاة أطفال مقدم الطلب أو أحفاده أو أي طفل آخر تربطه به علاقة وثيقة في هذه الخطوة.

يمكن لمحامي الهجرة أيضًا تقديم أي ظرف فريد آخر نيابة عن المرشح الذي يسعى للحصول على تأشيرة دخول إلى كندا لزيادة فرص مقدم الطلب في رؤية الموافقة على مطالبة H&C.

تعد وثائق الطرف الثالث الموثوقة ضرورية أيضًا لدعم العوامل المذكورة أعلاه. قد تشمل هذه العوامل التقارير الطبية المهنية، والملاحظات حول ظروف البلد من قبل الأكاديميين والصحفيين، والوثائق الحكومية التي تثبت الدخل، وتوصيات الأشخاص ذوي الصلة مثل أصحاب العمل.

إذا تمت الموافقة على طلب الإقامة الدائمة في كندا لأسباب إنسانية واعتبارية، فيمكن لمقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا لأسباب إنسانية واعتبارية. إذا تم قبول طلب الإقامة الدائمة أيضًا، فسيتم منح مقدم الطلب وضع الإقامة الدائمة في كندا.

إذا تم رفض طلب الإقامة الإنسانية والرأفة، فيمكن لمقدم الطلب الاستئناف أمام المحكمة الفيدرالية لكندا، ولكن يجب تقديم الاستئناف في غضون 15 يومًا وهي عملية معقدة تتطلب خبرة محامي هجرة متمرس.

في المتوسط، يمكن أن تستغرق معالجة مطالبات الإقامة الإنسانية والرأفة من 24 إلى 36 شهرًا. اعتمادًا على الموقف، يمكن أن تمتد العملية إلى أبعد من ذلك، خاصة إذا كانت المعلومات مفقودة أو كانت الوثائق غير كاملة.

يجب على المتقدمين التأكد من احتفاظهم بوضعهم القانوني أثناء وجودهم في البلاد ويجب أن يبقوا في كندا طوال فترة معالجة مطالبتهم، ما لم يتم إصدار أمر ترحيل لهم. لا يزال من الممكن معالجة الطلب إذا كان مقدم الطلب خارج الدولة. لا يُنصح بالسفر الدولي حيث يجب على المتقدمين أن يظلوا متاحين لإجراء المقابلات أو لإنتاج وثائق إضافية يطلبها الموظفون المعينون في ملفهم.

كيفية التقدم بطلب لأسباب إنسانية ورحيمة؟

للتقدم بطلب للحصول على الأسباب الإنسانية والرحيمة، سيتعين على مقدم الطلب ملء طلب يتكون من نماذج عديدة. إذا كان مقدم الطلب موجودًا بالفعل في كندا، فسيتعين عليه ملء هذين النموذجين على الأقل:

تطبيق عام للهجرة الكندية. (آي إم إم 0008)
نموذج يوضح مقدم الطلب الذي يطلب الإعفاء إلى الدولة لأسباب إنسانية ورحيمة. (آي إم إم 5283)

إذا كان مقدم الطلب في الخارج:

قم بملء النماذج الخاصة بإحدى فئات الهجرة الثلاثة (برنامج اللاجئين، أو فئة الأسرة، أو الطبقة الاقتصادية) بالإضافة إلى الأسباب التي تجعلك ترغب في التقدم بطلب للحصول على إعانة لأسباب إنسانية ورحيمة.

ما المدة التي يستغرقها تقديم الطلب لأسباب إنسانية ورحيمة؟

عملية التقديم لبرنامج أسس الإنسانية والرحمة معقدة وطويلة. في المتوسط، يمكن أن يستغرق تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة والإقامة داخل كندا ما يقرب من سنتين إلى ثلاث سنوات. قد تتمكن من البقاء في البلد أثناء معالجة طلبك إذا تم تقديم طلبات أخرى.
ما الذي يمكن اعتباره أسبابًا إنسانية؟

وهذه بعض الأسباب الإنسانية:

الرغبة في الإقامة الدائمة في كندا مع وجود مؤسسة اقتصادية راسخة في كندا
لدى مقدم الطلب أطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا ويمكن أن يتأثروا سلبًا إذا تم ترحيل مقدم الطلب من البلاد
لدى مقدم الطلب دليل على أنه يواجه حالة طبية تهدد حياته ولا يمكن علاجها في بلده
الخوف من الآخرين في بلدهم.

ماذا يحدث إذا تم رفض طلبك؟

يتم تقديم معظم طلبات الرفض داخل الدولة. سيكون لدى مقدم الطلب بعد ذلك 15 يومًا لتقديم طلب الإجازة والمراجعة القضائية من المحكمة الفيدرالية الكندية. إذا انتهت المراجعة لصالح مقدمي الطلبات، فسيتم إرسال الطلب مرة أخرى لإعادة البت فيه في مكتب التأشيرات.
ما هي مدة صلاحية التأشيرة الإنسانية؟

يؤدي الطلب الإنساني الناجح إلى الحصول على وضع الإقامة الدائمة الذي يلتزم بالإقامة في كندا لمدة عامين على الأقل (مع بعض الاستثناءات).

استئناف القرار

في حالة رفض طلب اللجوء المؤسف، سيُطلب منك مغادرة كندا والعودة إلى بلدك الأصلي. ومع ذلك، يجوز لمقدمي الطلبات المرفوضين تقديم طلب لاستئناف هذا القرار إلى قسم استئناف اللاجئين (RAD) في مجلس الهجرة واللاجئين الكندي في غضون 15 يومًا من تلقي القرار المكتوب من قسم حماية اللاجئين. سيكون لديك إجمالي 30 يومًا من تاريخ استلام قرار الرفض المكتوب لتقديمه وسجل المستأنفين. سوف يتخذ RAD قرارًا بشأن استئنافك خلال 90 يومًا، ما لم تكن هناك حاجة إلى جلسة استماع شفهية….المزيد
.
كاتب المقالأحمد صلاح حسنيصحفي ومترجممؤسسة كندا اليوم الاعلاميةللتواصل ahmed@canadaalyom.com

.
موضوعات جماهيرية :

قنصليات وسفارات كندا في العالم

فرص عمل جديدة بكندا للناطقين باللغة العربية

فرص عمل مساعد مطبخ – التقديم مجاني

مطلوب 2 شخصين خبرة في قيادة السيارات للعمل بكندا

دائرة الجنسية والهجرة الكندية

كيف أحصل على الهجرة إلى كندا؟

ما هي شروط السفر إلى كندا؟

السفر إلى كندا بدون فيزا

.
كيف احصل على لجوؤ انساني الى كندا؟,كم يستغرق طلب اللجوء في كندا ؟,من يحق له اللجوء الانساني؟,ما هي اسباب رفض اللجوء في كندا؟,الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا,نسبة قبول اللجوء في كندا,كم يستغرق طلب اللجوء في كندا,منظمات تساعد على اللجوء في كندا,استمارة اللجوء إلى كندا,تقديم طلب لجوء انساني إلى كندا عبر الانترنت,اللجوء إلى كندا للسودانيين,أسباب رفض اللجوء في كندا

لمشاهدة فيديوهات كندا الجديدة وطرق التقديم المجاني اشترك من هنا youtube.canada

مليون مرحبا 👋
نتشوق من جديد لمقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.